تحليل خطير لـ"مونت كارلو" عن قصف الحوثي لـ"مطار أبها".. وعلاقته برؤية محمد بن سلمان

تحليل خطير لـ"مونت كارلو" عن قصف الحوثي لـ"مطار أبها".. وعلاقته برؤية محمد بن سلمان
  قراءة
الدرر الشامية:

أوضحت وكالة "مونت كارلو" الفرنسية، العلاقة بين استهداف ميليشيا "الحوثي" لمطار أبها، ورؤية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، المعروفة باسم "رؤية 2030".

وقالت الوكالة في تقرير لها على موقعها الإلكتروني بالعربي: "إن استهداف مطار مدينة أبها السعودية يشكل فعلًا محطة مفصلية في الإستراتيجية التي يستخدمها الحوثي ضدَّ المملكة التي تقود تحالفًا عسكريًّا ضدهم".

واستدرك التقرير، بأنها "ليست المرة الأولى التي يُستهدف خلالها مطار سعودي من قبل الحوثيين، ولكن استهداف مطار أبها بالذات يعد بحق ضربة موجهة للإستراتيجية التنموية التي أطلقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان".

وكان محمد بن سلمان، أطلق في نيسان/أبريل 2016، رؤيته لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي وتجاوز مرحلة الاعتماد شبه الكلي على النفط كمصدر من مصادر الثروة الوطنية.

وأضاف التقرير: "يُعَدُّ الترفيه والسياحة بمختلف أنواعها رافدًا مهمًا من روافد الاقتصاد الجديد الذي يقوم عليه هذا المشروع السعودي المعرف باسم (رؤية 2030)".

وتابع قائلًا: "الحقيقة أن مدينة أبها السعودية لوحدها تشكل رمزًا قويًّا من رموز التوجه الرامي إلى إدراج الترفيه والسياحة في الدورة الاقتصادية، بسبب مناظرها الطبيعية التي تشبه سلسلة جبال الآلب الأوروبية".

وأكمل التقرير: "انطلاقًا من (رؤية 2030)، سيتم الاعتماد على كل مطارات المدن السعودية ومناطقها ومنها بالتحديد مطار أبها للسماح للسياح المحليين والقادمين من الخارج للتنقل في مختلف أنحاء البلاد".

وختمت الوكالة، بقولها: "مجمل القول إن استهداف أماكن ترمز إلى مشروع (رؤية 2030) من قبل الحوثيين بإمكانه أن يغذي فكرة انعدام الأمن في السعودية، والتشكيك بقدرات المملكة".



تعليقات