صحيفة: "نظام الأسد" عاجز عن إنجاز مصالحة وطنيَّة.. الدولة تهلهلت

صحيفة: "نظام الأسد" عاجز عن إنجاز مصالحة وطنية.. الدولة تهلهلت
  قراءة
الدرر الشامية:

قالت صحيفة "القدس العربي"، إنَّ النظام السوري ورئيسه بشار الأسد، أعجز من أن ينجز مصالحة وطنيَّة في الحد الأدنى مع الشعب؛ نظرًا لتهلهل الدولة.

وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها: "إنَّ مفهوم الدولة السوريَّة قد تهلهل إلى درجة الانهيار التام في بعض القطاعات، وبات النظام عاجزًا عن توفير متطلبات العيش الأبسط لبضعة آلاف من الوافدين، فكيف بالملايين منهم".

ولفتت "القدس العربي" إلى تفاقم العنصرية ضدَّ اللاجئين السوريين، "نتيجة التذرع بأن سوريا قد استقرت بنسبة كافية وأن النظام انتصر ولم يعد للاجئين أي مبرر في الامتناع عن العودة إلى بلدهم".

واستدركت الصحيفة: "هذه بالطبع ذرائع واهية تنفيها الحقائق على الأرض؛ حيث يظلُّ النظام أبعد ما يكون عن الاستقرار والانتصار، والبلد خاضع لاحتلالات روسية وإيرانية وأمريكية وتركية".

وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ذكرت أن 75.2% من اللاجئين السوريين يأملون في العودة إلى بلدهم ذات يوم، ولكن 69.3% من هؤلاء لا يعتزمون العودة خلال مهلة سنة من الآن. 

أوضحت المفوضية أن أسبابهم في التردُّد تتصدرها الخشية من فقدان الأمن والأمان لدى العودة واحتمالات التعرض لأخطار مختلفة منها الاعتقال أو التنكيل أو السوق للخدمة العسكرية.

وتدور الأسباب الأخرى حول تأمين سكن وعمل ومصدر للعيش، وهذه الضروريات باتت صعبة على المقيمين في البلد ومن الطبيعي بالتالي أن تكون أصعب على العائدين.



تعليقات