"ديلي تليغراف": السعودية تطور أسلحة استراتيجية خطيرة..هل بدأ محمد بن سلمان تنفيذ تهديداته؟

 "ديلي تليغراف": السعودية تطور أسلحة استراتيجية خطيرة..هل بدأ محمد بن سلمان تنفيذ تهديداته؟
  قراءة
الدرر الشامية:

نشرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية أمس الجمعة تقريرًا حول تطوير السعودية أسلحة إستراتيجية بمساعدة الصين.

وقالت الصحيفة البريطانية: إن التقارير أفادت مؤخرًا بأن الرياض تعمل على هذا البرنامج رغم الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للحد من انتشار هذه الصواريخ.

واستشهدت الصحيفة بتقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية قالت: إن الرياض "اشترت تكنولوجيا من الصين لتعزيز ترسانتها من السلاح في إطار سعيها لموازنة القوة مع إيران".

وتوضح الصحيفة "أن الولايات المتحدة عضو مشارك في اتفاقية دولية وقعت عام 1987 للحد من صادرات الصواريخ وهي الاتفاقية التي لم توقعها الصين، وأن السعودية حريصة على الوصول إلى نقطة تفوق على عدوها الإقليمي الذي يصنع صواريخه بنفسه".

وتنقل المراسلة عن مصادر صرحت لسي إن إن بأن "هناك مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى إشعال سباق تسلح في الخليج مع إمكانية قيام الرياض بالسعي لاحقًا إلى امتلاك رؤوس نووية وشرائها من أي جهة تقبل بذلك".

وأشارت إلى أن الاستخبارات الأمريكية أبقت الأمر طي الكتمان بعدما علمت به في ظل وجود صراع بين ترامب والكونغرس بخصوص صادرات السلاح للسعودية.

لكن إدارة ترامب تصر على تحدي الكونغرس وإمداد السعودية والإمارات بذخائر وقطع غيار للطائرات، بحسب التقرير.

وفي ذات السياق طالب أعضاء في الكونغرس الإدارة الامريكية بالكشف عن معلومات بهذا الصدد، وأنهم اكتشفوا أن البرنامج الصاروخي للسعودية تطور بشكل يفوق التوقعات السابقة، وفقًا لصحيفة "التايمز".

وتأتي هذه التطورات بالتوازي مع التحذيرات التي أطلقها ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان سابقًا حيث أكد في مقابلة على برنامج 60 دقيقة العام 2018 أنه إذا سعت إيران لامتلاك قنبلة نووية فإن المملكة ستسعى للأمر ذاته.

وقال الأمير محمد حينها: "بلا شك إذا طورت إيران قنبلة نووية فإننا سنقوم بالأمر ذاته بأقرب وقت ممكن.."

وأضاف ولي العهد السعودي في المقابلة ذاتها أن "إيران ليست منافسًا للسعودية. جيشها ليس ضمن أقوى 5 جيوش في العالم الإسلامي. الاقتصاد السعودي أكبر من الاقتصاد الإيراني. إيران بعيدة جدًا عن أن تكون مساوية للسعودية.. المملكة لا تريد حيازة أي قنبلة نووية، ولكن بدون شك، إذا طورت إيران قنبلة نووية، فسوف نفعل الشيء نفسه في أسرع وقت".





تعليقات