خطوة إيرانية "مفاجئة" تجنب المنطقة شبح الحرب

خطوة إيرانية "مفاجئة" تجنب المنطقة شبح الحرب
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، مساء أمس الجمعة، عن خطوة مفاجئة اتخذتها إيران لتجنيب المنطقة شبح المواجهة العسكرية مع الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن اثنين من المسؤولين الأمريكيين، تأكيدهما بأن إيران قامت بإفراغ صواريخ زورقين صغيرين في مياهها الإقليمية، في علامة على تخفيف حدة التوتر في المواجهة التي تختمر بين واشنطن وطهران.

وأوضح المسؤولان أن هذين القاربين يبحران بين مينائي "بندر جاسك"، و"جابهار"، الإيرانيين المطلين على خليج عُمان، ومن غير الواضح كم قاربًا ما زال مزوّدًا بمثل هذه الصواريخ التي رأت فيها الولايات المتحدة خطرًا على سفنها الحربية والملاحة التجارية في الخليج.

كما أشار المسؤولان إلى أنه تم رصد خفض وتيرة الاتصالات بين الحرس الثوري الإيراني والفصائل المنضوية تحت راية "الحشد الشعبي" في العراق في الآونة الأخيرة، لكن هذه الاتصالات لم تتوقف.

وذكرت الصحيفة، أن دخول مدمرتين أمريكيتين مياه الخليج عبر مضيق هرمز قبالة سواحل إيران دون وقوع أي حوادث، دفعت بعض المسؤولين في واشنطن إلى استنتاج أن الإجراءات الأمريكية الأخيرة في الخليج نجحت في "ردع خطر الهجوم الإيراني المحتمل على قوات الولايات المتحدة".

وكانت صور قد تم رصدها عبر الأقمار الصناعية لصواريخ تم شحنها على قوارب إيرانية سريعة في الخليج العربي، قد رفعت حالة الاستعداد الأمريكي في المنطقة، تخوفًا من أي هجوم على السفن التجارية والحربية الأمريكية بالخليج العربي.



تعليقات