تقريرٌ أمنيّ: طائرة روسية تجهّزت لنقل "الأسد" إلى دولة عربية.. خطة لـ"بوتين والسيسي"

تقرير أمني: طائرة روسية تجهزت لنقل "الأسد" إلى دولة عربية.. خطة لـ"بوتين والسيسي"
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف تقريرٌ أمنيٌّ، نقله "المرصد الاستراتيجي"، عن منع الولايات المتحدة الأمريكية، خطة روسية - مصرية تتعلق برئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقال التقرير: "إن الإدارة الأمريكية أحبطت محاولاتٍ بذلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي لتأهيل بشار الأسد وإعادة نظامه إلى جامعة الدول العربية في اجتماعها الأخير بتونس".

وأضاف: أن "الإمارات أيّدت مشروع بيان صاغته القاهرة بالتعاون مع موسكو, يرحب بإنهاء الحرب في سوريا,ويدعو الأسد لاستعادة مقعده في الجامعة".

وتابع التقرير: "في حين كانت طائرة روسية خاصة تنتظر بمطار دمشق الدولي لنقل بشار الأسد إلى تونس, فور إقرار تلك المسودّة بضغطٍ روسي-مصري على الحضور".

وأكد أنَّ "الرئيس المصري وضع كافة الترتيبات اللازمة لعودة نظام دمشق إلى كامل نشاطه في مؤسسات الجامعة العربية التي تتخذ من القاهرة مقرًّا لها، وهو ما يُعتبر خطوة نحو إعادة تأهيله على المستوى الدولي".

وأشار التقرير إلى أنَّ "التدخل السريع من قبل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" قد أفسد تلك الترتيبات عبر إقناع الرياض بمعارضة المسعى الروسي - المصري".

وكانت تقارير عدة تحدَّثت مؤخرًا عن إمكانية عودة بشار الأسد إلى الجامعة العربية، حيث تقود القاهرة وأبو ظبي المباردة بدعمٍ من روسيا.



تعليقات