تركيا تطرح حلًا لتهدئة مخاوف أمريكا من صفقة "إس-400" الروسية

حل تركي لتهدئة مخاوف الولايات المتحدة من صفقة "إس 400"
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الثلاثاء، عن حل يمكن من خلاله تهدئة المخاوف الأمريكية من صفقة منظومة الدفاع الروسية "إس-400".

وأوضح الوزير التركي، أن تركيا قد تجري تعديلات على المعايير الفنية لمنظومة الدفاع الصاروخي "إس-400"، إذا أثبتت الولايات المتحدة أنها تمثل تهديدًا، بحسب وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وقال "أكار": "من المرجح أن تقوم (إس-400) بحماية المدن ذات الأهمية الإستراتيجية والمقرات في إسطنبول وأنقرة. في الوقت نفسه، سيتم نشر طائرة (إف-35) في القاعدة الجوية في ملطية".

وأكد وزير الدفاع التركي أن "هذه المدن تقع بعيدًا عن بعضها بعضًا، وإذا أثبت الجانب الأمريكي وجود تهديد، فسنقوم بإجراء تغييرات على معايير منظومة (إس-400)".

وشدد "أكار" على أن لغة التهديدات والإنذارات النهائية المطروحة من قِبَل الولايات المتحدة، غير مقبولة في الحوار مع تركيا.

كما أشار "أكار" إلى أن "العقد بشأن منظمات الدفاع الجوي "إس-400" ليس له أي علاقة بمشاركة تركيا في برنامج إنشاء صواريخ الجيل الخامس "إف-35"… وهناك منظومات "إس-400" تم نشرها في سوريا، وطائرات "إف-35" في خدمة جارتها إسرائيل، في هذه الحالة، في واشنطن، لا أحد يعبر عن أي مخاوف بشأن هذه المسألة. والوضع مشابه في منطقة بحر البلطيق".

وكانت الولايات المتحدة قد ربطت تسليم تركيا مقاتلات "إف-35" الأمريكية، بوقف الأخيرة صفقتها التي أبرمتها مع روسيا لتوريد منظومة الدفاع الجوي "إس-400"؛ وهو ما ترفض تركيا الانصياع له.



تعليقات