صحيفة تكشف عن تحالف إيطالي - قطري في ليبيا.. والدوحة توجِّه أول رسالة للدول الداعمة لـ"حفتر"

صحيفة تكشف عن تحالف إيطالي - قطري في ليبيا.. والدوحة توجِّه أول رسالة للدول الداعمة لـ"حفتر"
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت صحيفة "العرب"، أن قطر شكَّلت تحالفًا مع إيطاليا من أجل التدخل العسكري في ليبيا لصالح حكومة الوفاق المدعومة دوليًّا، ضد قوات اللواء السابق، خليفة حفتر.

وقالت الصحيفة: إن "مسؤولين إيطاليين كشفوا تحالفًا مع قطر للتدخل في ليبيا، أثناء زيارة وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إلى روما ولقائه مسؤولين بارزين فيها".

وأضافت: "حظي الشيخ محمد بن عبدالرحمن، بلقاء رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، وحضر اللقاء أيضًا نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي أحمد معيتيق، المحسوب على الإسلاميين والمُقرَّب من إيطاليا".

وتابعت: "كما عقد (عبدالرحمن) اجتماعًا مع نظيره الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي؛ ما يعكس مساعي روما الحثيثة، لإرباك تقدم معركة طرابلس".

وفي ذات السياق، وجَّه وزير الخارجية القطري، أول رسالة إلى الدول الداعمة لـ"حفتر" عقب أنباء تشكيل التحالف؛ إذ طالبتهم بوقف التصعيد العسكري.

وكتب "عبدالرحمن" على حسابه في "تويتر": "تصرفات الميليشيات العسكرية بقيادة حفتر في ليبيا تعرقل في المقام الأول الجهود الدولية لتحقيق الحوار الليبي الوطني".

وختم وزير الخارجية القطري، بقوله: "يجب أن تعي الأيادي العابثة خطورة هذا التصعيد العسكري وأن تضع مصلحة الشعب الليبي فوق كل اعتبار".

وكان "حفتر" أطلق معركة للسيطرة على طرابلس بدعم من السعودية والإمارات ومصر؛ إلا أنه فشل حتى الآن في تحقيق أي تقدم، في محاولة للقضاء على الثورة الليبية.



تعليقات