مقترح تركي "جديد" للولايات المتحدة لحل أزمة "إس-400" الروسية

مقترح تركي "جديد" للولايات المتحدة لحل أزمة "إس 400" الروسية
  قراءة
الدرر الشامية:

قدَّم وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، مقترحًا للولايات المتحدة قد يؤدي في النهاية لإيجاد حل لأزمة منظومة الدفاع الروسية "إس-400" التي تعاقدت عليها تركيا.

وأشار الوزير التركي إلى أن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل فنية لتحديد إن كانت منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية "إس-400" تشكّل خطرًا على العتاد العسكري التابع للولايات المتحدة أو "حلف الناتو"، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وقال "تشاووش أوغلو": "إن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل فنية لتحديد إن كانت منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية "إس-400" تشكّل خطرًا على العتاد العسكري التابع للولايات المتحدة أو (حلف الناتو)".

وأضاف وزير الخارجية التركي: "لن يتم دمج (المنظومة) في نظام حلف الأطلسي… ومن ثم نقترح على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل فنية للتأكد من أن المنظومة لن تكون خطرًا على طائرات "إف-35" الأمريكية أو أنظمة الحلف".

وشدد "تشاووش أوغلو" على أنه "على الولايات المتحدة ألا تفرض عقوبات على تركيا بسبب شراء أنظمة الصواريخ الدفاعية الروسية "إس-400"؛ حيث تم تمرير القانون الأمريكي بعد توقيع العقد بين أنقرة وموسكو".

كما أكد "تشاووش اوغلو" على أن "صفقة منظومة (إس-400) الروسية أُبرمت وانتهى الأمر، والولايات المتحدة عرضت علينا مؤخرًا منظومة (باتريوت)، لكن دون ضمانات للبيع".



تعليقات