رغم احتلاله المرتبة قبل الأخيرة عالميًّا.. جواز السفر السوري يسمح بدخول 33 دولة دون تأشيرة

رغم احتلاله المرتبة قبل الأخيرة عالميًا.. جواز السفر السوري يسمح بدخول 33 دولة دون تأشيرة
  قراءة
الدرر الشامية:

ذكر مؤشر "هينلي لجوازات السفر"، أن جواز السفر السوري حل في المرتبة قبل الأخيرة عالميًّا؛ إلا أنه يمكن لحامله دخول 33 دولة بدون تأشيرة.

وحلَّ جواز السفر السوري -بحسب المؤشر- في المرتبة 103 عالميًّا، إلى جانب الصومال، إذ يمكن للسوريين حاملي الجواز زيارة 32 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.

وحدد المؤشر الدول التي يمكن للسوريين الدخول إليها وغالبيتها من الدول الإفريقية، في حين تضمنت فقط ثلاث دول عربية.

ويعتبر جواز السفر السوري الأعلى تكلفة بين جوازات السفر في العالم، إذ يتعين على مستخرجه إذا كان خارج حدود سوريا، أن يدفع مبلغ 300 دولار أمريكي، دون الرسوم.

ويصل المبلغ إلى 800 دولار للجواز إذا كان مستعجلًا (خلال أسبوع)، إضافة إلى الرسوم الأخرى والازدحام الذي يعاني منه السوريون في القنصليات، وخاصة القنصلية السورية في إسطنبول.

والدول هي: في قارة آسيا "الصين، ماليزيا، جزر المالديف، تيمور ليشتي، وفي إفريقيا "بنين، جزر الرأس الأخضر، جزر القمر، جيبوتي، غينيا، مدغشقر، موريتانيا، موزمبيق، رواندا، سيشيل، الصومال، السودان، تنزانيا، توغو، أوغندا".

وفي أوقيانوسيا "جزر كوك، ميكرونيزيا، نيوي، جزر بالاو، ساموا، توفالو،وفي منطقة البحر الكاريبي "دومينيكا، هايتي، وفي الأمريكيتين "بوليفيا، الإكوادور، وفي "الشرق الأوسط إيران، لبنان، اليمن".



تعليقات