الولايات المتحدة تعلن عن قرار صادم لتركيا بعد الانتخابات المحلية

واشنطن تصعد ضد تركيا وتتخذ اجراءات عقابية
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، عن قرار صادم لتركيا وذلك بعد يوم من إجراء الانتخابات المحلية في البلاد.

وذكرت وكالة "رويترز" نقلًا عن مصدر أمريكي، قوله إن الولايات المتحدة توقفت عن تزويد تركيا بالمعدات اللازمة لطائرات "إف -35" الشبحية، بسبب خطط أنقرة شراء منظومة صواريخ "إس - 400" الروسية.

وأضاف المصدر، أن واشنطن أبلغت تركيا بأن المنتجات المرتبطة بخطط تسليم "إف-35"، لن يتم إرسالها إلى أنقرة بعد الآن".

وقالت الوكالة إن هذا الإجراء يمثل أول خطوة عملية من الولايات المتحدة الأمريكية تجاه تركيا، بسبب خطط أنقرة الخاصة بشراء منظومة صواريخ "إس -400"، رغم الرفض الأمريكي لتلك الصفقة.

وسبق أن أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تتخلى عن عقد أبرمته مع روسيا لشراء صواريخ "اس-400".

أثار قرار أنقرة الحصول على منظومة الصواريخ الروسية الدفاعية المضادة للطيران، تحفظات حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي وانتقاداتهم بسبب عدم توافقها مع المنظومات الدفاعية للحلف.

وحذر مسؤولون من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى أنقرة من أنه لا يمكن دمج المنظومة الروسية فى المنظومة الجوية الصاروخية للحلف وأن شراء منظومة (إس-400) سيضعف احتمال شراء تركيا لمقاتلات (إف-35) من لوكهيد مارتن وقد يؤدى إلى عقوبات أمريكية.

وجاء ذلك بعد يوم من إجراء تركيا الانتخابات المحلية حصد فيها حزب "العدالة والتنمية"، الذي يرأسه "أردوغان"، أكثر من 44% من أصوات الناخبين وفق النتائج الأولية غير الرسمية.



تعليقات