عرض أمريكي "غير مسبوق" لتركيا بهدف وقف صفقة "إس 400"

عرض أمريكي "غير مسبوق" على تركيا لوقف صفقة "إس 400"
  قراءة
الدرر الشامية:

ذكرت مصادر إعلام محلية تركية، اليوم الخميس، أن الجانب الأمريكي قدم عرضًا "غير مسبوق" للجانب التركي، لإبعاد تركيا عن إتمام صفقة "إس 400" الروسية.

وبحسب موقع "ترك برس"؛ فقد قدمت واشنطن عرضًا جديدًا إلى تركيا، بخصوص صفقة منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية "باتريوت"، وتقول واشنطن إنه لم يحصل أي عضو في حلف شمال الأطلس "الناتو" على عرض مثله.

وكانت الولايات المتحدة قدمت عرضًا لتركيا لشراء منظومة "باتريوت" الأمريكية مقابل التخلي عن إتمام صفقة "إس 400" مع روسيا، ولكن قيمته أعلى مرة ونصف من قيمة صفقة إس-400.

كما أن التسليم المبكر لتركيا كان حله توريد  بطاريات مصنوعة من أجل بلد آخر إلى تركيا في أكتوبر/ تشرين الأول، ولكن المهلة الممنوحة لتركيا للرد على العرض انتهت في 18 فبراير / شباط الماضي.

ورغم ذلك، أكد مسؤولين تحدثت معهم صحيفة "هاندة فرات"، أن واشنطن أجرت تعديلاً على عرضها بخصوص منظومة "باتريوت"، غير أنها لم تبلغ الجانب التركي بعد.

ورفضت تركيا العرض الأمريكي لعدم تقبلها الشرط المسبق بشأن إلغاء صفقة إس-400، ورغم ذلك الرفض قرر الطرفان مواصلة المفاوضات.

وكانت تقارير ذكرت توجه وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عقب الانتخابات المحلية مباشرة في 2 أبريل/نيسان إلى الولايات المتحدة لعقد لقاء مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو.



تعليقات