تقرير: "بوتين" غير راضٍ عن "الأسد".. وطالبه بتنفيذ 4 بنود

تقرير: "بوتين" غير راضٍ عن "الأسد".. وطالبه بتنفِّيذ 4 بنود
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف تقرير صادر عن "المرصد الإستراتيجي"، أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أبلغ رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غير راضٍ عنه، وطالبه بتنفيذ أربعة بنود.

وأوضح التقرير الذي حمل عنوان "شويغو في مهمة عاجلة: الدائرة تضيق على بشار الأسد"، أن نزاع "بوتين" يرجع إلى الزيارة الأخيرة لـ"الأسد"، إلى طهران والتي أظهرت قربه أكثر من إيران.

وطلب "الأسد" من مرشد إيران على خامنئي -بحسب التقرير-، إنقاذ النظام من الانهيار؛ إذ لا يوجد لديه مخزون إستراتيجي إلا لمدة 4 أسابيع، وسط تنامي السخط الشعبي الذي وصل إلى حد المظاهرات الشعبية عام 2011.

ووافق "خامنئي"، على مد "الأسد" بالنفط والسلع الإستراتيجية، مقابل تجنيس عناصر الميليشيات الإيرانية، ومنح إيران أفضلية إعادة الإعمار، وعقود تسليج "جيش النظام"، إلى الجيش الإيراني.

شروط "بوتين"

وذكر التقرير، أن "بوتين" طالب "الأسد" بالمحافظة على الدولة السورية، وضرورة "تفويت الفرصة على الذين لا يرغبون في رؤية سوريا دولة مستقرة"، في إشارةٍ إلى إيران.

وطالب "بوتين" بشار الأسد بإطلاع "شويغو" على تفاصيل ما دار في لقائه مع خامنئي بطهران، وفي اجتماع الجنرالات الثالثة، وتذكيره بضرورة إطلاع ضابط التنسيق الروسي في دمشق.

وذكَّر وزير الدفاع الروسي "الأسد" بالعواقب الوخيمة المترتبة على تبني أجندات سياسية أو عسكرية مستقلة في معزل عن الأدوار العسكرية والالتزامات الأمنية التي تلتزم بها روسيا إزاء القوى الإقليمية فيما يتعلق بأمن سوريا.

وختم "شويغو" بتحذير بشار الأسد، من المضي في خطة تسليم ميناء اللاذقية لإدارة إيرانية، وإبلاغه بأن موسكو قد بدأت بأعمال تنقيب بحري عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية.



تعليقات