هكذا علق فيصل القاسم ونشطاء سوريون على مذبحة مسجدي نيوزيلندا

فيصل القاسم يعلق على مذبحة مسجدي نيوزيلندا
  قراءة
الدرر الشامية:

علق الإعلامي فيصل القاسم، ونشطاء سوريون على الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا خلال استعداداتهم لتأدية صلاة الجمعة؛ وأسفر عن مقتل وجرح العشرات من المصلين، بينهم نساء وأطفال.

وقال "القاسم" في تغريدةٍ على حسابه بـ"تويتر": "طالما الضحايا مسلمون، فلن يأتي الإعلام العالمي على ذكر الإرهاب في مجزرة نيوزيلندا".

هذا وتفاعل عددٌ من النشطاء والإعلاميين السوريين مع الهجوم الإرهابي الذي أودى بحياة 49 شخصًا في مسجدين في مدينة كرايست تشيرش، حسبما أعلنت الشرطة النيوزيلندية.

وقال أسامة أبو زيد، المستشار السابق للجيش الحر على "تويتر": العمل الإرهابي في نيوزلندا ضد المسلمين يعيد إلى الأذهان مذبحة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل في فلسطين  عام 1994، وإلى جانب التطابق في صفات العنصرية و الكراهية والأسلوب الجبان بين الفاعِلَيّن، هناك الفكرة الإرهابية التي انطلقا منها في اعتبار المسلم و الفلسطيني دخيل يجب قتله".

وكان الإرهابي منفذ الهجوم المسلح على مسجدي نيوزيلندا "برينتون تارنت"، نشر بيانًا للتعريف بنفسه وإعلان سبب إقدامه على جريمته.

وبحسب البيان، الذي يتألف من 16 ألف كلمة في 94 صفحة، عرف "تارنت" نفسه بأنه مواطن أسترالي الجنسية من أصول بريطانية، لم يهتم بالتعليم كثيرًا ولم يلتحق بالجامعة، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذي صن" البريطانية.

وذكر منفذ الهجوم الإرهابي أنه استهدف بجريمته بعث رسالة إلى من سماهم "الغزاة" مفادها: "طالما أن الرجل الأبيض لايزال يحيا في أرضه، فلن تكون أرضهم".

وأكد "تارنت" أنه جاء إلى نيوزيلندا خصيصًا بهدف التخطيط والتدريب على الهجوم، مشيرًا إلى أنه لم يكن عضوًا في أي منظمة، لكنه تبرع للعديد من الجماعات القومية وتفاعل معها، وفقًا لما أوردته وكالة "رويترز".

ويؤمن الإرهابي الأسترالي بعقيدة "تفوق العرق الأبيض"، وعبر عن ذلك، عبر حسابه على "تويتر"، عندما اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "رمزًا للهوية البيضاء المتجددة"، على الرغم من أنه لا يعتبره صانع سياسة أو زعيمًا، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية.

وبث "تارنت" تسجيلًا مصورًا مباشرًا صادمًا عبر تطبيق "فيسبوك لايف" يوثق فيها العملية من بدايتها إلى نهايتها، سجله بواسطة كاميرا "غو برو" ثبتت على جسمه، حيث يقوم بالتنقل في أروقة المسجد مطلقًا النار على كل من يشاهده وسط حالة من الذعر.

اقرأ أيضًا

- 40 قتيلًا بهجوم على مسجدين في نيوزيلندا.. والقاتل يبث المجرزة على الهواء مباشرة (فيديو)



تعليقات