في تطورٍ لافتٍ.. إيران تطالب "نظام الأسد" بسداد الديون المترتبة عليه

في تطور لافت.. إيران تطالب نظام الأسد بسداد الديون المترتبة عليه
  قراءة
الدرر الشامية:

طالب رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشة، نظام بشار الأسد، بوفاء الديون المترتبة عليه لطهران، في تطورٍ لافتٍ في العلاقات بين الطرفين.

وقال "فلاحت بيشه" لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، إن نظام الأسد "أصبح مديونًا لإيران بعد سنوات طويلة من التعاون بين البلدين. على المسؤولين الإيرانيين تحصيل هذه الديون من الناحية القانونية"، دون ذكر رقم محدد لقيمة تلك الديون.

وأوضح المسؤول البرلماني الإيراني أنه طالب المسؤولين السوريين مباشرة بوفاء الديون المترتبة عليهم قائلًا: "بصفتي نائب في البرلمان الإيراني، طالبت المسؤولين السوريين عند لقائي بهم بسداد ديونهم. هذه الديون هي للشعب الإيراني، ويجب أن تسدد".

ونوَّه "فلاحشت بيشه" بأن إيران لعبت دورًا عسكريًّا واستخباراتيًّا في المعارك التي شنَّها "نظام الأسد"، وأضاف: "لقد كان النظام السوري يسيطر على 11% من الأراضي، أما الآن فهو يسيطر على أكثر من 65% من البلاد".

وأردف قائلًا: "أعتقد أنه بعد تنظيم الدولة، فإن هناك ظروفًا معينة سوف تسود في سوريا وفي موضوع العلاقات الإيرانية السورية أيضًا، ويجب على إيران أن تتصرف بطريقة تضمن مصالحها في هذا البلد".

ويشار إلى أن إيران دعمت "نظام الأسد" عسكريًّا واقتصاديًّا منذ اندلاع الثورة السورية في 2011.



تعليقات