تركيا تعلن البدء بتسيير أولى دورياتها في المنطقة منزوعة السلاح بسوريا

تركيا تعلن البدء بتسيير أولى دورياتها في المنطقة منزوعة السلاح شمال سوريا
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت تركيا، اليوم الجمعة، البدء في تسيير أولى دورياتها العسكرية لمراقبة الوضع داخل المناطق المنزوعة السلاح، المتفق عليها بين تركيا وروسيا في مدينة سوتشي العام الماضي .

ونقلت وكالة "الآناضول" التركية للأنباء عن  وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، قوله إن اليوم تنطلق دوريات روسية في المنطقة الحدودية خارج إدلب وأخرى للقوات المسلحة التركية في المنطقة منزوعة السلاح.

وأوضح "آكار" أن الدوريات التركية والروسية في إدلب تعد خطوة مهمة لحفظ الاستقرار ووقف إطلاق النار، على حد وصفه.

كما أكد أن تركيا تنسق مع روسيا و إيران بشأن إدلب وأن تفاهم سوتشي ساهم في منع كارثة إنسانية كبيرة في المنطقة، كما نوَّه أن عملية الفرز بين المعارضة والمجموعات الراديكالية في إدلب لا تزال متواصلة.

وأشار وزير الدفاع التركي أن أكبر شكوى لدى تركيا من "نظام الأسد" خرقه لوقف إطلاق النار، وأن تركيا تنتظر منه الالتزام به، وتطلب من روسيا وقف النظام عن شن الهجمات في إدلب.

من جانبها رصدت شبكة الدرر الشامية أولى الدوريات العسكرية التي سيرها الجيش التركي في المناطق منزوعة السلاح شمال سوريا.

وأكد مراسلنا في حلب أن أولى الدوريات شوهدت في منطقة ريف حلب الجنوبي قبل أن تدخل إلى نقطة المراقبة التركية المتمركزة على تلة العيس الإستراتيجية جنوب حلب.

أما في باقي المناطق المحررة أكد مراسلونا أنه حتى لحظة تحرير هذا الخبر لم يتم رصد أي دوريات جديدة في المناطق المدرجة ضمن الاتفاق المعلن في سوتشي .

يذكر أن اتفاق سوتشي وقع بين تركيا وروسيا، في 17 سبتمبر/أيلول 2018، بعد اتفاق الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح شمال سوريا.

والاتفاق يقضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح بعرض يتراوح ما بين 15 إلى 20 كيلومترًا على طول خط التماس، ابتداء من 15 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.



تعليقات