قطر تشارك بأكبر حدث عسكري في تاريخ الجيش التركي

قطر تشارك بأكبر حدث عسكري في تاريخ الجيش التركي
  قراءة
الدرر الشامية:

أفادت مصادر عسكرية تركية، اليوم الأربعاء، أن قطر تشارك بأكبر مناورات عسكرية في تاريخ الجيش التركي.

وذكرت المصادر لوكالة "الأناضول" أن القوات المسلحة التركية تجري اثنتين من أكبر المناروات في تاريخ تركيا الأولى هي "الشتاء-2019 المشتركة"، انطلقت في 4 فبراير/ شباط الحالي، وحتى 22 الشهر ذاته، تليها مناورات "الوطن الأزرق" التي ستنطلق، في 27 فبراير/شباط.

وأشارت المصادر إلى مشاركة 8 دول في مناورات "الشتاء-2019 المشتركة"، إضافة إلى 7 دول بصفة "مراقبة" وأبرزها بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا، أذربيجان، البوسنة والهرسك وقطر.

ويشارك في المناورات 251 عنصرًا من الدول الـ 15، بالإضافة إلى سفن حربية وداعمة، ومركبات بحرية-جوية، وقيادة خفر السواحل وعناصر كوماندوز بحرية، وعناصر من القوات الجوية.

وبحسب المصادر، تهدف المناورات إلى تحسين قواعد العمل المشترك مع قيادات القوات الأخرى، ورفع مستوى الجاهزية الحربية للعناصر المشاركة فيها.

وعقب انتهاء مناورات الشتاء-2019 المشتركة، يجري عناصر القوات المسلحة التركية مناورات "الوطن الأزرق" والتي تعد الأضخم حتى الآن للبحرية التركية منذ تأسيس الجمهورية، وستكون بين 27 فبراير/ شباط و8 مارس/ آذار المقبل.

وتشهد المناورات التي ستجرى في مناطق البحر الأسود وإيجه والمتوسط بشكل متزامن، استخدام أسلحة وأنظمة جديدة ضمن ملاك قيادة القوات البحرية.

يشار إلى أنه عقب اندلاع الأزمة الخليجية، في يونيو/ حزيران 2017 تعززت العلاقات التركية - القطرية لاسيما العسكرية، كما وضعت قطر قواتها المسلحة في حالة تأهب قصوى، وحذرت دول الحصار الخليجية الثلاث (السعودية، والإمارات، والبحرين) من أنها ستستهدف أي قطعة بحرية تابعة لها حال دخولها مياهها الإقليمية، كما سارعت لإبرام اتفاقات كبيرة لتعزيز قدراتها العسكرية.











تعليقات