قوات تركية - أمريكية مشتركة لتنسيق الانسحاب من سوريا

تركيا تشكل لجنة مشتركة مع واشنطن لتنسيق الانسحاب من سوريا
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت تركيا اليوم الخميس، تشكيل قوة مهام مشتركة مع الولايات المتحدة بهدف تنسيق انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي اليوم"الوفد التركي كان أمس في واشنطن وتم الاتفاق على تشكيل قوة مهام مشتركة لتنسيق الانسحاب الأمريكي من سوريا، وكانت قد بحثت مع نظيري(الامريكي) مايك بومبيو هذا الأمر، والأخير أبدى إيجابية للمقترح، والقوة ستكون معنية فقط بتنسيق الانسحاب".

وأوضح جاويش أوغلو أنه سيتم تقييم المقترحات المتبادلة للطرفين، من أجل إتمام مرحلة انسحاب القوات الأمريكية من سوريا دون حدوث مشاكل بحسب وكالة الأناضول.

وطالب الوزير التركي واشنطن بعدم تكرار أخطائها التي ارتكباتها خلال الانسحاب من العراق في سوريا، حيث تركت فراغًا في المناطق التي انسحبت منها القوات الأمريكية.

وأوضح: "عندما انسحبت واشنطن من العراق، تركت البلاد لنوري المالكي(رئيس الوزراء الأسبق) الذي همّش العديد من الشرائح الاجتماعية في البلاد، الأمر الذي خلق نوعا من الفوضى، واستفاد منه عناصر تنظيم الدولة وبسطوا سيطرتهم على 40 % من الأراضي العراقية بسرعة كبيرة".

كما أكد على ضرورة عدم السماح لما وصفهم بـ"الإرهابيين" أو للموالين للنظام السوري، بملئ الفراغ الذي سيحدث جراء خروج القوات الأمريكية من الشمال السوري.

ويزور وزير الخارجية التركي العاصمة الأمريكية واشنطن للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد في وقت سابق على موقف إداراته من سحب القوات الأمريكية من سوريا بعد تبني مجلس الشيوخ قرارًا يعارض خططه في هذه القضية.

وأضاف ترامب في كلمته أمام لأعضاء الكونغرس مساء الثلاثاء: "عندما توليت منصبي، كان تنظيم الدولة يسيطر على أكثر من ألفي ميل مربع في العراق وسوريا. الآن حررنا كل هذه الأراضي تقريبا من أولئك القتلة المتعطشين للدماء".






تعليقات