كشف الموعد النهائي لتسليم منظومة "إس – 400" الروسية إلى تركيا

الكشف عن الموعد النهائي لتسليم منظومة "إس – 400" الروسية لتركيا
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوغايف، اليوم الأربعاء، عن الموعد النهائي لتسليم منظومة "إس – 400" الروسية الدفاعية لتركيا.

وقال "شوغايف": إن "حقيبة الحجوزات التركية تجاوزت اليوم المليار دولار، وكما تعلمون، في عام 2017 تم توقيع عقد "إس-400"، مضيفًا: "لقد أجرينا تعديلات على المواعيد النهائية مرتين، وبحلول خريف عام 2019 سيتم الوفاء بالالتزامات"، بحسب وكالة "سبوتنيك".

وأضاف: أنه "لدى تركيا، بالطبع، طموحات لتنمية صناعة الدفاع الوطني، وقد نجحت بالفعل في بعض المجالات بهذا النحو، لذلك ينجذب الشركاء الأتراك لموضوعات مثل التطوير المشترك للمعدات، بما في ذلك الطيران".

وأشار "شوغايف" إلى أن "عقد (إس-400) يتضمن أيضًا خيارات، التعاون التقني، ونحن على استعداد لتحديد إنتاج عناصر فردية من هذا النظام، وفي الوقت نفسه، لن يكون هناك خطر نقل أو نسخ التكنولوجيا الحساسة بالنسبة لنا".

وحول وجود نية لعقد صفقات مماثلة مع دول أخرى، أكد "شوغايف" أن "هناك عشر دول موجودة على لائحة المهتمين، إضافة لتلك التي نعمل معها، ويأتي في المقام الأول الشرق الأوسط، ولكن هناك شركاء غير متوقعين للغاية، لن أفصح عنهم".

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعربت، في وقت سابق، عن نيتها شراء منظومة "إس – 400" الروسية المتطورة، لوقف التهديد الإيراني والحوثي لها بالصواريخ الباليستية، وسط ضغوط أمريكية قد تدفعها لإعادة النظر في تلك الصفقة مع روسيا.











تعليقات