"أردوغان" يبحث مع بوتين منطقة آمنة في شمال سوريا على غرار إدلب

أردوغان يبحث مع بوتين منطقة آمنة في شمال سوريا على غرار إدلب
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيبحث مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، مقترح إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا على غرار إدلب.

وقال "أقصوي" للصحفيين: "قمنا في السابق بتبرير الحاجة لتشكيل منطقة عازلة في سوريا لضمان سلامة اللاجئين، ولكن لم يتم قبول اقتراحنا لفترة طويلة".

وأضاف: "سنواصل المفاوضات مع الزملاء الروس وبحث هذه القضية التي سيبحثها الرئيسان الروسي والتركي في 23 يناير/كانون الثاني"، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وأوضح متحدث الخارجية التركية أن: إنشاء منطقة آمنة شمال سوريا سيكون تطورًا مهمًا يساهم في منع حدوث موجة هجرة جديدة ويشجع السوريين على العودة.

وأكّد "أقصوي" أنه ينبغي ألا يخدم الانسحاب الأمريكي من سوريا الأجندة الانفصالية لتنظيم "ب ي د/ ي ب ك" الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقتٍ سابقٍ عن ضرورة إقامة منطقة عازلة بين تركيا وسوريا، بعمق 20 كم في الأراضي السورية، ونالت هذه الفكرة تأييد تركيا.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء الفائت: "يمكننا إنشاء المنطقة الآمنة التي تهدف إلى توفير الأمن للسوريين حال تلقينا الدعم المالي واللوجستي من واشنطن والتحالف الدولي".

اقرأ أيضًا

- "أردوغان" يتعهد بإقامة منطقة آمنة شمال سوريا ويتحدث عن الوضع في إدلب











تعليقات