اعتصام "رويال كير" في السودان يهز "تويتر".. ودعوات للتمسك بالسلميّة

"اعتصام رويال كير" في السودان يهز "تويتر".. ودعوات للتمسك بالسلمية
  قراءة
الدرر الشامية:

قام عددٌ كبيرٌ من المتظاهرين بالعاصمة السودانية الخرطوم، فجر اليوم الجمعة، ببدء اعتصام مفتوح أمام مستشفى رويال كير، بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وتعاملت قوات الأمن السودانية مع المعتصمين، وقامت بفضهم بالقوة مستخدمة الغاز المسيل للدموع، وأوضح ناشطون أن 9 معتصمين قد أصيبوا، كما اعتقلت قوات الأمن العشرات من المشاركين.

ووجهت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، انتقادها لطريقة تعامل السلطات في السودان مع الاحتجاجات المستمرة على ارتفاع الأسعار وتردي ظروف المعيشة.

وتفاعل رواد مواقع التواصل وناشطوه مع الاعتصام ومطالبه، وقاموا بتدشين هاشتاغ على موقع التدوين المصغر "تويتر"، بعنوان "اعتصام رويال كير"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولًا على "تويتر".

وطالب عددٌ كبيرٌ من رواد السوشيال ميديا الرئيس السوداني، عمر البشير، بالاستجابة لمطالب المحتجين، كما أكد آخرون على ضرورة سلميّة الاحتجاجات وعدم اللجوء لأعمال العنف.

وتجددت الاحتجاجات، في الخرطوم وعدة مدن، أمس الخميس، شملت القضارف (شرق) الديوم (جنوب) للمطالبة بإسقاط النظام وتنحي الرئيس عمر البشير، وفق شهود عيان.

وقامت قوات الأمن السودانية بفض تظاهرة ضخمة، كانت متوجهة للقصر الرئاسي؛ مما أدى لمقتل طبيب وطفل، فيما دعت لجنة أطباء السودان للإضراب وسحب جميع الأطباء المنتمين لها من العمل في المستشفيات التابعة للمؤسسات العسكرية (الشرطة والجيش والأمن)، والمستشفيات المملوكة لرموز وقيادات حزب المؤتمر الوطني الحاكم.




تعليقات