"الأوبزرفر": قرار ترامب الانسحاب من سوريا في صالح هذه الجهات

"الأوبزرفر": قرار ترامب الانسحاب من سوريا في صالح هذه الجهات
  قراءة
الدرر الشامية:

سلطت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، اليوم الأحد، الضوء على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من سوريا.

وقالت الصحيفة في مقالٍ بعنوان "قرار ترامب يسعد السلطويين ويمنح المبادرة لـ(تنظيم الدولة) ": "إن قرار (ترامب) سحب القوات الأمريكية كلها من سوريا، وسحب نحو نصف القوات الأمريكية من أفغانستان مثّل صدمة لبريطانيا ولحلفاء واشنطن في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسهم إسرائيل".

وأوضحت أن الصدمة لم تقتصر على الخارج فقط، ولكنها امتدت إلى الساسة الأمريكيين سواء في إدارة (ترامب) أو أعضاء الكونغرس عن الحزب الجمهوري.

وأشار إلى أنه رغم طرح "ترامب" فكرة الانسحاب من سوريا في أوقات سابقة، لكن لم يتخيل أحد أن تكون بهذا الشكل، وفقًا لقناة الـ "بي بي سي".

وأضافت، أن قرار "ترامب" كان القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة لوزير الدفاع، جيمس ماتيس، ولجناح الحرس القديم في الإدارة الأمريكية الذي يمثله، إذ لم يعد بمقدورهم الاستمرار في التعاون مع الرجل.

وكان "ترامب" أعلن عن قرار سحب القوات الأمريكية المنتشرة في سوريا بشكل مفاجئ قبل أيام؛ مما أثار ردود فعل أمريكية ودولية، تبع ذلك إعلان وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، والمبعوث الأمريكي في التحالف الدولي، بريت مكغورك، استقالتهما.

ودافع "ترامب" عن قراره سحب قواته من سوريا، قائلًا إن "التنظيم مني بهزيمة إلى حدٍ كبير، وإن دولًا مجاورة بما فيها تركيا تستطيع التعامل بسهولة مع فلوله".

ونشر "ترامب" تغريدة عبر "تويتر" أمس، قال فيها: "إنه كان من المفترض في البداية أن تظل القوات الأمريكية في سوريا لمدة ثلاثة أشهر، لكنها ظلت لمدة سبعة أعوام".



تعليقات