تصريحات مفاجئة من "ترامب" بشأن علاقة محمد بن سلمان بقضية قتل "خاشقجي"

تصريحات مفاجئة من ترامب بشأن علاقة محمد بن سلمان بقضية قتل خاشقجي
  قراءة
الدرر الشامية:

أدلى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بتصريحات مفاجئة بشأن علاقة  ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال "ترامب" في مقابلة صحفية أجرتها معه، مساء الثلاثاء، صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية ونشرتها اليوم: "إنه مقتنع أن الملك (سلمان) لم يكن يعلم بقتل (خاشقجي) مقدمًا".

واعتبر الرئيس الأمريكي أنه إذا كان هناك من هو مسؤول عن مقتل (خاشقجي)، فهو ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لكونه هو من يدير الأمور في المملكة.

وقال في هذا الصدد ردًّا على سؤال حول احتمال تورط الأمير محمد بن سلمان، المحتمل في جريمة قتل خاشقجي؟: "حسنا، الأمير يدير الأمور هناك (في السعودية) أكثر من أي شخص آخر في هذه المرحلة، أنه هو من يدير الأمور، وإذا كان هناك أي شخص فسيكون هو".

وكشف "ترامب" عن أنه تحدث مع ولي العهد السعودي، وسأله عن كثب حول مقتل (خاشقجي)، وقال إنه طرح عليه أسئلة عديدة بطريقتين مختلفتين.

وقال "ترامب": "سؤالي الأول له: هل تعلم أي شيء عن هذا (قتل خاشقجي) من حيث التخطيط الأولي؟".

وتابع: "فرد الأمير محمد: بأنه لم يكن يعلم، فقلت له: من أين بدأ الأمر كله؟ فأجاب الأمير أنه بدأ من المستويات الدنيا".

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية، بما في ذلك مديرة وكالة الاستخبارات المركزية، جينا هاسبيل، عائدين حاليًّا من زيارات إلى تركيا والسعودية، بمعلومات جديدة عن جريمة قتل "خاشقجي".

وقال إنه طلب منهم عدم نقل ما توصلوا لمعرفته هاتفيًّا لأسباب أمنية، واختار أن ينتظر وصولهم إلى واشنطن حتى يطلع على تلك النتائج.

وأشار "ترامب" إلى أنه كان هناك سعي للتستر على ملابسات قضية "خاشقجي"، وقال بأنها "أسوأ عملية تستر على الإطلاق"، مؤكدًا مع ذلك أنه لا مبرر لهذا الحادث.

وجاء حوار "ترامب" بعد ساعات من خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي أعلن فيه أن الأدلة حتى الآن تؤكد أن "خاشقجي" قتل بطريقة بشعة، داعيًا السعودية إلى كشف المتورطين في الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه وكذلك تسليمهم للمحاكمة في تركيا.

واعترفت الرياض، السبت الماضي، بمقتل "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول خلال شجار مع فريق تفاوض سعودي، كان يحاول إقناع "خاشقجي" بالعودة إلى السعودية.

اقرأ أيضًا

- "أردوغان" يُفجِّر مفاجآت جديدة في قضية مقتل "خاشقجي".. ويوجِّه طلبات للملك "سلمان"



تعليقات