الخارجية الروسية: تركيا قدمت مقترحًا بشأن عودة اللاجئين السوريين

الخارجية الروسية: تركيا قدمت مقترحًا بشأن عودة اللاجئين السوريين
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلن ممثل وزارة الخارجية الروسية، نيكولاي بورتسيف، اليوم الأربعاء، عن تقديم تركيا مقترح لبلاده بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

وقال "بورتسيف" -بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية-: "تسلم الجانب الروسي اقتراحًا حول إنشاء مجموعة ثنائية مشتركة بين الوزارات لبحث جميع التفاصيل التقنية المتعلقة بعودة النازحين داخليًا واللاجئين، إلى سوريا".

وأَضاف "بورتسيف" خلال اجتماع مقر التنسيق المشترك لوزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين، المعني بعودة اللاجئين إلى سوريا: أن تركيا تدعم التعاون الدولي المتعلق بمسألة عودة اللاجئين.

وكانت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أطلقت أول دعم للخطة الروسية؛ إذ أعلنت في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي يوم الجمعة 20 من تموز، استعدادها للمشاركة في مناقشات مع النظام السوري وروسيا فيما يخص قضية إعادة اللاجئين.

وجاءت استجابة المفوضية بعد يومين من إعلان وزارة الدفاع الروسية إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع حكومة النظام السوري.

واشترطت المفوضية التزام "المعايير الدولية" في أثناء تطبيق الخطة الروسية- السورية (النظام)، مؤكدة على عدم تعرض اللاجئين السوريين للضغط بشأن العودة، قبل توفر الظروف "الآمنة" و"الحياة الكريمة".











تعليقات