صحيفة روسية تتحدث عن إمكانية قبول الدول العظمى بدولة كردية في سوريا

صحيفة روسية تتحدث عن إمكانية قبول الدول العظمى بدولة كردية في سوريا
  قراءة
الدرر الشامية:

تحدثت "سفوبودنايا بريسا" الروسية عن إمكانية قبول الدول العظمى بتأسيس دولة كردية داخل سوريا، وعلى رأسها الولايات المتحدة وروسيا.

وقال الكاتب الروسي زاؤور كاراييف، في مقالٍ بالصحيفة: "لا أحد ينوي الاعتراف بسيادة الكيان الكردي، ولا حتى الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن أحدًا لم يلغ الحكم الذاتي، وعلى الأرجح، هذا ما تريد الولايات المتحدة تحقيقه على المدى القصير".

وأضاف "كاراييف": "في المستقبل، سيؤدي هذا بالضرورة إلى تنفيذ السيناريو العراقي، فالحكم الذاتي الكردي سيعلن عاجلًا أم آجلًا استقلالًا كاملًا وسيظهر رغبة في التوحد مع كردستان العراق".

ورأى الكاتب أن الكيان الكردي "سيشكّل كارثة جيوسياسية عظيمة على المستوى الإقليمي، الأمر الذي سيجعل العملية العسكرية الروسية في سوريا بلا معنى".

وأكد أن "ما يناسب روسيا خيار مختلف تمامًا، هو أن تبقى سوريا موحدة تحت قيادة الأسد أو سياسيين مؤيدين للأسد، والأكراد كأحد أكبر القوى في سوريا يحصلون على تمثيل حقيقي في السلطة وبذلك يمكنهم التأثير على الوضع في جميع البلاد".

يشار إلى أن "نظام الأسد" أرسل الأسبوع الماضي وفدًا رسميًّا إلى المناطق التي يسيطر عليها ميليشيات "سوريا الديمقراطية - (قسد)" مكلفًا بالتفاوض مع السياسيين الأكراد، للوصول إلى حل بشأن مناطقهم.



تعليقات