وزير الدفاع التركي: لولا هذا الأمر لما استطعنا تنفيذ عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون"

وزير الدفاع التركي: لولا هذا الأمر لما استطعنا تنفيذ عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون"
  قراءة
الدرر الشامية:

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده لم يكن بمقدورها القيام بعمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" لولا اعتمادها على الصناعات العسكرية المحلية.

وقال "جانيكلي" في مراسم توقيع اتفاقيات مع مؤسسات علمية ببلاده -بحسب وكالة "الأناضول"-: "إن 97 بالمائة من الذخائر المستخدمة في عملية "غصن الزيتون" المستمرة بمنطقة عفرين السورية، محلية الصنع".

وأشار إلى وجود إقبال كبير على طلب شراء المنتجات الدفاعية التركية، لا سيما منظومة "بورا" الصاروخية الباليستية، وطائرات من دون طيار، التي تصنعها شركة "بيراقدار" التركية.

ولفت وزير الدفاع التركي، إلى أن الطائرات من دون طيار التركية تصنع محليًّا بنسبة 100 بالمائة، بما في ذلك الذخائر والصواريخ التي تحملها.

وشدد "جانيكلي" على أن بلاده لو لم تصل إلى هذا المستوى في الصناعات الدفاعية لما استطاعت تنفيذ عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" بالطريقة التي نفَّذتها.

وتمكنت القوات التركية و"الجيش السوري الحر" خلال عملية "درع الفرات"، من إنهاء وجود "تنظيم الدولة" بمدن الباب وجرابلس، في الفترة أغسطس/ آب 2016 - مارس/ آذار 2017، ما أتاح لآلاف السوريين العودة إلى ديارهم.

وفي 24 مارس/ آذار الماضي، تمكّنت القوات التركية و"الجيش السوري الحر"، في إطار عملية "غصن الزيتون"، من تحرير منطقة عفرين بالكامل من ميليشيات "الحماية" الكردية بعد 64 يومًا على انطلاق العملية.











تعليقات