مسلسل تلفزيوني يثير أزمة دبلوماسية بين مصر - والسودان

مسلسل تلفزيوني يثير أزمة دبلوماسية بين مصر - والسودان
  قراءة
الدرر الشامية:

آثار مسلسل تلفزيوني مصري يعرض في شهر رمضان أزمة دبلوماسية مع السودان والتي اعتبرته " يكرس صورة نمطية سالبة" عنها.

 واستدعت وزارة الخارجية السودانية، السفير المصري بالخرطوم، وسلمته مذكرة احتجاج على ما ورد في الحلقات الأولى من مسلسل "أبو عمر المصري"؛ الذي بثَّته عددٌ من القنوات الفضائية في مصر، حسبما ذكر موقع "بي.بي.سي" عربي .

كما أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانًا حول هذه الأزمة، جاء فيه أن الترويج للمسلسل "تم بصورة عكست إصرار البعض علي اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة حول السودان".

وأضاف البيان أن تلك الصورة "تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان".

كما أشار البيان إلى أن القائمين على المسلسل "سعوا لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحًا لبعض أحداث المسلسل".

حيث استخدموا "العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزًا سياديًّا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول علي موافقة من السلطات السودانية المختصة".

وفي ذات السياق تفاعلت صحف عربية، خصوصًا في السودان ومصر، اليوم، مع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين التي أثارها المسلسل التلفزيوني المصري.

وأبرزت صحف سودانية ما وصفته بـ"استياء" الخرطوم من المسلسل. وقالت صحيفة "أخبار اليوم" السودانية، في أحد عناوينها: "استياء سوداني على مسلسل (أبوعمر المصري)، والخارجية تستدعي السفير المصري بالخرطوم وتبلغه احتجاجًا رسميًّا".

كما ركزت صحيفة "الصحافة"، على وصف الخارجية السودانية بثّ المسلسل المصري بأنه "محاولة عبثية لضرب علاقات البلدين".

وأشارت الصحيفة إلى أن "'(أبو عمر المصري) اسم متداول بشكلٍ كبير داخل جماعات الإسلام السياسي بقوة، خاصة عند الجهاديين، ويعتبر كنية لبعض أمراء داعش والقاعدة، وهي كنية لأسماء حقيقية لعبت أدوارًا مهمة، وخطيرة في جماعات العنف الديني بالمنطقة".

وحذر موقع "تاق برس" من أن المسلسل "يعيد توتر" العلاقات بين البلدين.

أما عن الموقف المصري؛ فقد أعلن مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، اليوم، حذف مشاهد من مسلسل مصري احتجت عليها الخرطوم.

وخلال مؤتمر صحفي يستعرض الحالة الإعلامية في مصر، قال أحمد: إن "المجلس حريص كل الحرص على تعزيز العلاقات بين مصر والسودان"، بحسب الوكالة المصرية الرسمية للأنباء.

كما نقلت الصحف المصرية بيانًا صادرًا عن شبكة قنوات "أون" التي تذيع المسلسل، تقول فيه إن المسلسل "لم يتعمد الإشارة إلى السودان الشقيق




تعليقات