صحيفة تكشف فحوى رسالة من "حزب الله" لـ"الحريري" بعد استقالة الأخير

3 ديسمبر 2017 - 21:40

كشفت صحيفة "السياسة" الكويتية، اليوم الأحد، عن أن ميليشيا "حزب الله" أرسل رسالة لرئيس الوزراء سعد الحريري تتعلق باستقالته من منصبه، عن طريق وزير الخارجية جبران باسيل والمعروف بقربه من الحزب

وقالت الصحيفة -نقلًا عن مصادر وزارية بلبنان-: إن "(حزب الله) أبلغ (باسيل)، إنه سيكون متجاوبًا مع رغبة الرئيس سعد الحريري بالطريقة التي يراها مناسبة، من دون أن يكون حاسمًا في ما يتعلق بتعهده النأي بالنفس عن أحداث المنطقة".

واعتبرت أن الحزب يجد قرار "النأي بالنفس" الذي اشترطه "الحريري" للعودة عن استقالته، هو قرارٌ عائدٌ لإيران "التي لا زالت تخوض مواجهة عربية شاملة على مختلف المحاور، ما يجعل ترجمة "النأي بالنفس"، أمرًا صعبًا لم تنضج ظروفه بعد.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الحريري" و"باسيل" بحثا خلال لقائهما في بنود الصيغة التي يفترض صدورها عن مجلس الوزراء، ما يجيب على مطالب "الحريري" للعودة رسميًّا عن استقالته، وأهمها التأكيد على "اتفاق الطائف"، و"النأي بالنفس"، وعلاقات لبنان العربية.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الوزراء اللبناني يوم الثلاثاء المقبل، جلسة وُصفت بأنها ستعلن "أن الصدمة الإيجابية، أعطت نتائجها المطلوبة"، وهي التي كان تحدث عنها  "الحريري" عندما أعلن استقالته من الرياض.