خبير روسي: واشنطن بدأت بتطبيق هذا "السيناريو الخطير" في سوريا

خبير روسي: واشنطن بدأت بتطبيق هذا السيناريو الخطير في سوريا
  قراءة
الدرر الشامية:
property="content:encoded">

اتهم خبير روسي الولايات المتحدة الأمريكية بتطبيق "سيناريو خطير" في سوريا بهدف تقويض محادثات السلام في جنيف وسوتشي.

قال رئيس مركز الاتصالات الاستراتيجية والخبير السياسي، دميتري أبزالوف، تعليقًا على اتفاق الهدنة بين تنظيم "الدولة"، وميليشيا "قسد" الأخير "الأمريكيون في سوريا كما في العراق، يحاولون الحفاظ على التوتر من جهة، من أجل زعزعة عملية السلام والمطالبة باستقالة بشار الأسد، ومن ناحية أخرى، لاحتلال منطقة ذات أهمية استراتيجية.

ونشرت قناة "Directorate4" مؤخرًا على حسابها في "تليغرام" صورة اتفاق الهدنة بين تنظيم "الدولة" و"قسد"، والذي ينصُّ على انسحاب التنظيم من مناطق واسعة  في شرق وشمالي سوريا بما في ذلك حقول النفط لصالح الأخيرة، كما يحدد الاتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين.

واعتبر "أبزالوف" في حديثه لصحيفة "برافدا رو" الروسية أن هذا الاتفاق محاولة من واشنطن لتقويض محادثات السلام التي ستعقد هذا الأسبوع في جنيف وسوتشي.

وأضاف  الخبير الروسي "يبدو (الأمريكيون) أنهم يحاولون تكرار السيناريو الليبي، أي إعطاء الأماكن الاستراتيجية، أو موارد الطاقة الرئيسية في أيدي الأكراد، أو الجيش السوري الحر من أجل خلق قوى تفاوضية ثقيلة تجابه موقف الحكومة السورية".

وكانت تركيا أعربت عن صدمتها في وقتٍ سابقٍ بسبب موقف وزارة الدفاع الأمريكية بشأن اتفاق ميليشيا "قسد" مع تنظيم "الدولة" بقضي بمنح التنظيم ممرًا آمنًا للخروج من مدينة الرقة.


تعليقات