وفد التفاوض أعد مذكرة استفسارية ليقدمها إلى دي ميستورا في جنيف

وفد التفاوض اعد مذكرة استفسارية ليقدمها إلى دي مستورا في جنيف
  قراءة
الدرر الشامية:

أنهى وفد الهيئة العليا للمفاوضات في جنيف إعداد مذكرة تحتوي على عشرات الأسئلة الاستفسارية، التي سيقدمها للمبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، يركز معظمها على الورقة المقترحة من قبل الأخير.

وذكرت مصادر إعلامية أن الأسئلة تركز على عدد من النقاط، ولا سيما ما يتعلق بتنظيم الآلية الاستشارية لمؤتمر للحوار الوطني، وتشكيل فريق من الناشطين من المجتمع المدني والتكنوقراط، لتمهيد الطريق أمام إعداد دستور جديد.

وعبَّر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان آغا،  في تصريح صحفي، عن خشيته من أن يكون دي ميستورا تأثَّر بالطرح الروسي.

هذا، واعتبرت مصادر من الوفد أن الآلية التي اقترحها المبعوث تتضمن "ألغامًا سياسية"، وتحتاج إلى توضيحات، إذ تقترح الآلية إيجاد حلٍّ لسوريا عن طريق وضع دستور جديد للبلاد، بحسب قناة الجزيرة.

وأضاف نعسان أن وفد التفاوض سيقدم قبل نهاية الجولة السادسة من المفاوضات وثيقتين للمبعوث الدولي، تتعلق الأولى بوضع المعتقلين في سجون النظام، أما الثانية فتتعلق برفض المعارضة أي دور لإيران في سوريا.

يذكر أن الوثيقة المقدمة من قبل دي ميستورا نصَّت على ضمان غياب أي فراغ دستوري أو قانوني في أي مرحلة انتقالية، وأن يترأس الآلية مكتب المبعوث الدولي مستعينًا بخبراء، إضافة إلى خبراء قانونيين تسميهم الحكومة والمعارضة المشاركتان في مباحثات جنيف.


تعليقات