واشنطن بوست: معارك دمشق أثبتت أن "المعارضة السورية" لن تنهزم

واشنطن بوست: معارك دمشق أثبتت أن " المعارضة السورية" لن تنهزم
  قراءة
property="content:encoded">

هجمة الثوار على دمشق أظهرت أن الحرب في سورية ما زالت طويلة الأمد

في مقال للكاتبة "ليز سلاي" في صحيفة "واشنطن بوست"، اعتبرت أن الهجوم المباغت الذي نفَّذته فصائل الثوار مؤخرًا في العاصمة السورية دمشق، الذي أدخل القتال إلى قلب العاصمة (أقوى حصون الأسد)، يؤكد ذلك أن دفاعات الأسد الهشة معرَّضة للمباغتة رغم المكاسب التي حققتها قواته بالدعم الكامل الروسي خلال السنة ونصف السنة الأخيرة.

وتضيف الكاتبة: "هذه الحملة تؤكد أن المعارضة لن تُهزم حتى وإن كانت غير قادرة على إسقاط الأسد".

وتستعرض الصحيفة رأي "أندرو تابلر"، من معهد واشنطن للشرق الأدنى، إذ يقول إن النظام غير قادر على هزيمة المعارضة، ورغم أن المعارضة لا تستطيع إنهاء النظام، إلا أن ذلك يظهر هزالة قوات الأسد، التي تراوح في مكانها منذ سنوات، وهي غير قادرة على الحسم أو التقدم من دون التدخل الروسي، لا بل تقوم بمبادلة القوات من مكان لمكان.

كما يشير المقال إلى عدم نجاعة الهدنة التي ترعاها الدولة الروسية، ففي حين تؤكد وزارة خارجية روسيا على المفاوضات، والمحافظة على الهدنة تعمل وزارة دفاعها عكس ذلك، وتدعم القوات النظامية في السيطرة على محيط حي القابون وجوبر، أقرب معاقل الثوار إلى العاصمة، مما دفع قوات المعارضة لشنِّ مثل ذلك الهجوم لمنع سقوط هذه الأحياء ووصلها ببعضها البعض، كما يؤكد "وائل علوان"، المتحدث باسم "فيلق الرحمن"، أكبر الفصائل المشاركة في الهجوم.

ويضيف أن الحملة الأخيرة أحرزت أهدافها الأولية في الدفاع عن المناطق المحررة، علاوة على أن الهجوم يهدف للضغط على الروس لإجبار النظام على الالتزام بالهدنة المزعومة، ويؤكد على أن الروس هم اللاعب الأكبر ذو السلطة على النظام، وهم يحاولون فرض اتفاق على الثوار يمكِّن الأسد من استعادة السيطرة على كل سوريا.

وتورد الصحيفة كلام "أرون لوند"، زميل في معهد "سينتشري فاونديشن" قائلًا إن اصطفاف الفصائل المعتدلة مع هيئة تحرير الشام يُظهر تعثُّر جهود توحُّد القوى الثورية، فعندما تتحد الفصائل الثورية سيكون ذلك يومًا أسود بالنسبة للنظام.

بقلم: 
ليز سلاي
المصدر: 
واشنطن بوست / ترجمة: الدرر الشامية

تنويه: مقالات الرأي المنشورة بشبكة الدرر الشامية تعبر عن وجهة نظر أصحابها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي أو موقف أو توجه الشبكة.

تعليقات