مقالات

إيران.. التهديد من الداخل
23/05/2022 - 19:43
لم يعد أحد يُصدّق العبارات الإيرانية المحنّطة والمتكلّسة، التي نمّطت الدعاية الإيرانية على مدى عقود عن خطر الاستكبار العالمي والصهيونية على الثورة الإيرانية،
مشروع عودة مليون سوري.. دلالات التوقيت وفرص النجاح
15/05/2022 - 19:51
ذكر الرئيس التركي، في كلمة له بمناسبة تسليم عدد من البيوت للسوريين في إدلب السورية، أن ما يقرب من نصف مليون سوري قد عادوا لبلادهم منذ 2016،
مراسيم العفو الأسدية: عندما يعفو القاتل عن القتيل
14/05/2022 - 19:49
جاء ما أطلق عليه بـ«العفو العام» الذي أصدره رأس النظام السوري عن السوريين المتهمين بقضايا الإرهاب، بعد مرور أيام فقط على مجزرة التضامن
كيف ننتصر لضحايا مجزرة التضامن؟
02/05/2022 - 15:04
يحلّ علينا العيد في سوريا، ونحن كما نحن قبل 12 عامًا، نعيش طاحونة القتل والتشريد والتهجير والمجازر
كيف تأثرت البنوك الإماراتية والسعودية بالصراع الروسي الأوكراني؟
05/04/2022 - 10:49
لا تزال البنوك في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية معزولة نسبيا عن تداعيات الصراع الروسي الأوكراني بسبب تعاملاتها المحدودة مع المنطقة، وفقا لمؤشر ستاندرد آند بورز للتصنيفات العالمية.
 ماذا يعني دفع ثمن الغاز الطبيعي بالروبل بدلا من الدولار واليورو؟
30/03/2022 - 18:37
تقلبت أسعار الغاز المرتفعة بالفعل في أوروبا منذ أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن خطط لجعل المستوردين يدفعون ثمن الغاز الطبيعي الروسي بالروبل بدلًا من الدولار واليورو. فيما يلي نظرة على بعض...
هل كانت هفوة أم تصعيدًا؟ بايدن يثير القلق بعد قوله إن بوتين "لا يمكنه البقاء في السلطة"
27/03/2022 - 18:29
بعد أربعة أيام من بناء التحالفات، والتفاعلات العاطفية مع اللاجئين، والكلمات المثيرة حول الحاجة إلى الكفاح من أجل الديمقراطية، هددت جملة واحدة بدا أن الرئيس جو بايدن يتناولها حتى نهاية خطابه الأخير في...
سوريا بين ثورات ثلاث
21/03/2022 - 18:12
منذ رحيل الخلافة العثمانية عن أرض الشام، وسوريا الحالية وبحدودها الجغرافية الراهنة قد شهدت ثلاث ثورات ضد المحتل الفرنسي وأذانابه الذين تم فرضهم على الشعب السوري
الخوف القادم من حرب أوكرانيا: أزمة غذائية عالمية
19/03/2022 - 14:19
سلة الخبز في العالم تتصدع، فالأراضي الأوكرانية تتحطم بسبب القنابل، وموانئها البحرية تتعطل بسبب الحصار، ويركز سكانها في سن العمل بشكل متزايد على دفن جنود العدو بدلًا من البذور.
حلم التكنولوجيا العولمي يحتضر
15/03/2022 - 17:25
ينهار النظام العالمي للتكنولوجيا الذي اجتمع في 90s في نهاية الحرب الباردة اليوم مع فتح صدع جديد بين روسيا والغرب ويبدأ انكماش كبير.
بوتين يعجل بنظام اقتصادي عالمي جديد
12/03/2022 - 16:18
الواقع أن الغزو الروسي لأوكرانيا والرد الاقتصادي القاسي من الغرب يشكلان خطوة أخرى نحو اقتصاد عالمي أكثر استقطابا، حيث يصطدم صعود قوة الصين بالولايات المتحدة التي لا تزال تسيطر على الآلة المالية...
اقتصاد الكلاشينكوف.. روسيا شيدت اقتصادا مثل القلعة لكنّ الألم حقيقي
10/03/2022 - 15:59
توجه العقوبات الغربية ضربة قاسية للاقتصاد الروسي. الروبل ينخفض ، والشركات الأجنبية تهرب والأسعار المرتفعة بشكل حاد في الأفق. قد تختفي المنتجات المألوفة من المتاجر ، وإنجازات الطبقة المتوسطة مثل...
الحرب الروسية الأوكرانية هي انتقام من الجغرافيا
08/03/2022 - 15:36
وبسبب جغرافيتها الغريبة، شعرت روسيا بعدم الأمان على الدوام لأكثر من خمسة قرون. غزو أوكرانيا هو مظهر من مظاهر ذلك.
هل يمكن لغزو أوكرانيا أن يشعل أزمة مالية عالمية؟
06/03/2022 - 16:03
أدى الهجوم الروسي على كييف ومدن أوكرانية أخرى إلى زيادة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي. ولإدانة حرب بوتين، أعلن زعماء الغرب عن بعض التدابير الاقتصادية التقييدية لاستهداف المؤسسات المالية الروسية...
أوكرانيا تفضح التحالف الأمريكي الروسي في سوريا
05/03/2022 - 15:46
يقول المثل الشعبي إن المسروقات تظهر عندما يختلف اللصوص. ويُقال أيضًا إن الحقيقة تبرز عندما يتصارع الحرامية. وعلى ما يبدو أن الغزو الروسي لأوكرانيا
كيف يمكن أن تؤدي الحرب الروسية الأوكرانية إلى صراع في الشرق الأوسط؟
03/03/2022 - 18:25
الحرب تحدث الآن في أوروبا، ولكن كل فاعل في المنطقة يمكن أن يسبب سيناريو تأثير الفراشة لإسرائيل وجيرانها.
هل دفعت القوى الكبرى أوكرانيا إلى كارثة؟
26/02/2022 - 11:12
وقد تم تعزيز روسيا لاغتنام الفرصة للهجوم على أوكرانيا بأقل تكلفة عسكرية، حتى الآن. ولا يزال حلف شمال الأطلنطي غير واضح بشأن المزيد من الردود، حيث أن الهجوم الروسي جار بالفعل؛ ومن هنا انتهى بالفعل أي...
 سوريا.. بلد بلا عنوان
23/02/2022 - 16:21
سوريا.. أعرق البلدان، وأقدمها، وأكثرها حضارة باتت بلا عنوان، تعيش على هامش الخط الزمني للحضارة بعد تسلط ثلّة مجرمة فيها على سُدّة الحكم، حكمٌ لا يعرف إلّا لغة "النار والحديد"
سوريا... مجازر تلد أخرى
23/02/2022 - 12:43
منذ وصول حكم البعث إلى السلطة في سوريا في مارس/ آذار من عام 1963 وحتى الآن، وأكثر ما يُميز حكمه وسلطته هو المجازر والمسالخ والسجون،
لماذا الغزو الروسي لأوكرانيا سيكون اختبارا كبيرا لخرائط جوجل؟
15/02/2022 - 17:22
مع احتمال نشوب حرب أوروبية كبرى أكبر الآن من أي وقت مضى في الذاكرة الحديثة، يجب أن تكون Google على دراية تامة - إن لم يكن أكثر - باستجابتها للآثار المحتملة لغزو روسي لأوكرانيا كأي دولة ذات سيادة....

الصفحات

  • «
  • صفحة
  • من 100
  • >
  • »